• ×
حسين أحمد الحريصي

الإداري الفاشل

حسين أحمد الحريصي

 0  0  4
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طبعا في هذا المقال اكتب مرئياتي ومن خلال تجاربي . فلست متخصصا اداريا انما مجتهدا . ولك اخي القارئ تقييم ذلك . ولعلي اذكر بعض الصفات للإداري الفاشل لتكون الصورة واضحة وقريبة نوعا ما :
اولا : الإداري الفاشل يحيط نفسه بالضعفاء والمؤيدين له . فهو لا يحبذ المخالفين ولا الأقوياء . يرغب ان يكون متمسكا برأيه وقراره في كل الاوقات والمناسبات .
ثانيا : الإداري الفاشل لا يجيد الإستماع ولا يحسن الإنصات . ولا يعطي فرصة للحوار . فالصواب ما يراه ويقرره ويعتقده .
ثالثا : الإداري الفاشل يربط علاقاته بالمصالح المادية . ويقضي وقته في التقرب والتزلف . يهدر الكثير من التفكير والجهد والوقت لإنجاح ذاته وتلميع شخصيته على حساب المؤسسة وتحقيق اهدافها .
رابعا : الإداري الفاشل ضعيف الثقافة قليل الإطلاع في تخصصه . لأنه يحرص على ان يكون هذا الكرسي سلما للتسلق والصعود . لا تهمه النتائج والأثار بقدر ما يهمه ذاته وكيانه وتحقيق مآربه .
خامسا : الإداري الفاشل لا يحب الشفافية ولا يجيد الوضوح . يتلون وفق الموقف والحاجة . معظم وقته في سراديب الظلام كالبوم يكره ضوء النهار . مختفيا الا اذا سنحت له فرصة انقض دون ان يشعر به احد .
سادسا : الإداري الفاشل روتيني العمل لا يجيد الإبتكار ولا يسعى للإبداع . يكره التخطيط والنظرة المستقبلية الا فيما يخصه . وكل يوم يستمر له في مؤسسته هو يسهم وبقوة في قتل الإبداع في فريق عمله . واسهاما للكسل والخمول في اعمالهم . وهذه هي البيئة المناسبة لمثل هولاء المدراء .
سابعا : الإداري الفاشل ليس منتميا لمؤسسته . انما يجعلها معبرا لتحقيق اهدافه ومآربه . وينسج خيوطه في زوايا محددة .
ثامنا : الإداري الفاشل لا يبني القادة في مؤسسته ولا يعطي فرصة للموهوبين ان يبرزوا . فمقتله في ظهورهم على السطح . فهو يقاتل لتبقى مؤسسته مرتبطه به شخصيا في كل صغيرة وكبيرة . حتى وان اناب يتابع ويسأل ويوجه .
هذه بعض الصفات التي يتمتع بها القائد الفاشل . فمن المؤلم ان يتربع مثله على رأس هرم . لأنه معول هدم وسوسة تنخر في قدرات وطاقات العاملين لديه .
علينا ان نجيد الإختيار المناسب للقادة . فلم يعد للأمة وقت اضافي لدفع الفواتير وتعطيل المصالح . ففي الامة قادة نجباء اذكياء نذروا انفسهم لله . ولا تخلو امة محمد صلى الله عليه وسلم من الخير .

التعليقات ( 0 )